منوعات

هل سمى الرسول شهر رجب الاصب

هل سمى الرسول شهر رجب الاصب

هل سمى الرسول شهر رجب الاصب، يسال الكثير من الناس هذا السؤال وبالأخص مع بداية شهر رجب والذي يعد من الأشهر الحرام، وهو شهر له فضل كبير ويفضله الله سبحانه وتعالى عن غيره من الشهور، وتم إطلاق العديد من الأسماء على هذا الشهر الكريم والتي توضح لنا فضله واهميته، ويعد هذا الشهر غنيمة يجب اغتنامها من قبل الناس للتقرب من الله عز وجل بالأعمال الطيبة من صوم وصدقات وصلاة وغيرها، ونوضح لكم بعض المعلومات حول شهر رجب في هذا المقال.

هل سمى الرسول شهر رجب الاصب

تعددت الأسماء التي تم اطلاقها على شهر رجب فهو شهر من شهور الله الحرام والتي حرم فيها القتال، ويعد من اهم شهور السنة الهجرية.

شاهد أيضا: متى تنتهي مهلة اسقاط المركبات

ويعد اسم الاصب من الأسماء التي أطلقت على شهر رجب، ويرجع سبب تسمية شهر رجب بهذا الاسم لان فيه تصب الرحمة صبا من الله وكذلك الخير يصب صبا خلال هذا الشهر لمبارك.

وتم تسمية هذا الشهر أيضا بالأصم وذلك لأنه خلال هذا الشهر لم يسمع أحد صوت السلاح او القتال لكونه من الأشهر الحرم ولان الصحابة رضي الله عنهم كان يصمون السنتهم واعينهم وايديهم عن فعل الحرام.

وهناك العديد من الأسماء الأخرى التي أطلقت على هذا الشهر مثل شهر الرجم وذلك لان الشياطين ترجم خلال هذا الشهر، وتم تسميته أيضا بمنصل الاسنة.

وكل هذه الأسماء تبين لنا مدى أهمية هذا الشهر فمع دخولنا في شهر رجب فهذا يعني اننا اقتربنا بشدة من شهر شعبان ورمضان.

فضل شهر رجب

ولهذا الشهر فضل كبير فهو من الأشهر الهامة جدا في السنة الهجرية لما له من أهمية كبيرة وفضل عظيم ويعد هذا الشهر فرصة لكل من يريد التوبة والعودة الى الطريق الصحيح.

ففي هذا الشهر تتضاعف الحسنات وتكثر الرحمات والبركات، ولهذا فان كل الدعاة الإسلاميين ينصحون كل الامة الإسلامية بالإكثار من الطاعات في هذا الشهر المبارك.

ويعد هذا الشهر أحد الأشهر الحرم الأربعة، فهناك ثلاثة أشهر متتالية حرم وهم ذي القعدة وذي الحجة وشهر المحرم، ويأتي شهر رجب منفردا.

ومن الهام جدا الصيام في هذا الشهر وذلك لمضاعفة الاجر فعن ابي قتادة الانصاري رضي الله عنه قال ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال “فيه ولدت وفيه انزل علي” وذلك عند سؤاله عن صيام يوم الاثنين بشهر رجب.

موعد بدء شهر رجب 2023

ويسال كثير من الناس عن موعد بدأ هذا الشهر المبارك وكانت قد أعلنت دار الإفتاء بجمهورية مصر العربية، ان شهر رجب يبدأ في يوم الاثنين الموافق 23 من شهر يناير لعام 2023، ويوافق اليوم الاثنين 1 من شهر رجب عام 1444 هجريا.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال وقد وضحنا لكم هل سمى الرسول شهر رجب الاصب، وكذلك تحدثنا عن فضل شهر رجب وموعد بدايته لعام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى